-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

خطير جدا .. الشعرية سريعة التحضير تسبب هذه الأمراض

خطير جدا .. الشعرية سريعة التحضير تسبب هذه الأمراض


شهدت مدينة المحلة الكبرى بمحافظه الغربية، أمس الأربعاء 22 يناير، واقعة وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات إثر تعرضه لارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ وضعف عضلة القلب.

تصريحات أسرة الطفل أشارت إلى أن ابنها تعرض لوعكة صحية عقب تناوله وجبة شعرية سريعة التحضير

أكد المعهد القومى للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان أن "النودلز" أو الشعرية سريعة التحضير من الأطعمة الجاهزة عالية المحتوى من النشويات والتى يتناولها الأطفال والشباب بكثرة تؤدى إلى زيادة الوزن وهو ما يترتب عليه الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى مثل السكر والضغط والقلب.

وأشار المعهد القومى للتغذية بوزارة الصحة ، إلى إن تناول الأطفال للشعرية سريعة التحضير كوجبة يقلل من تناولهم للأغذية المفيدة والتى يحتاجونها مثل الخضار، الفاكهة ومنتجات الألبان.

وأضاف المعهد القومى للتغذية بشأن ما ورد عن كون الشعرية سريعة التحضير تسبب ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادى الجلوتامات والتى تستخدم لإضافة النكهة فى العديد من الأطعمة المصنعة، وهناك ما يسمى بالاستخدام الأمن لها و لا يوجد دراسات اثبتت انها تسبب ضمور الاعصاب فى الأطفال.

وكان قد لقى طفل يبلغ من العمر 9 سنوات حتفه إثر تعرضه لارتفاع فى ضغط الدم ووفاته فى الحال ، أثناء تناوله "شعرية سريعة التحضير" بإحدى قرى مركز المحلة التابعة لمحافظة الغربية ، وباءت محاولة والده إسعافه ونقله لمستشفى المحلة العام بالفشل حيث فارق الطفل الحياة قبل دخوله إلى المستشفى .

و تلقى اللواء محمود حمزة ، مدير أمن الغربية ، إخطارا من العميد محمود كشك مأمور مركز المحلة ، يفيد بتلقى المركز إشارة من مستشفى المحلة العام تفيد وصول طفل يدعى "أحمد .ع ف" 9 سنوات جثة هامدة للمستشفى، انتقلت قوة من المركز للمستشفى وبتوقيع الكشف الطبى على الطفل بمعرفة اطباء المستشفى، تبين أن سبب الوفاة ارتفاع فى ضغط الدم، وبسؤال والده قرر أن نجله كان يتناول وجبة الشعرية ، وفوجئ بفقدانه للوعى ووفاته قبل نقله للمستشفى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، واخطار النيابة العامة

صحيًا، تحدثت الدكتوره شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عن أن (شعرية سريعة التحضير) أصبحت تباع داخل المدارس وفي الأكشاك المتناثرة بشكل هائل وشجع سعرها الزهيد على ذلك.

وبحسب الدكتوره شيرين فإن شعرية سريعة التحضير أصبحت سناكس سهل يشتريه الأطفال ولا ينتظرون حتى إعداده بالشكل السليم بل يكسرون الشعرية الجافة ويخلطون بها كيس التوابل ويتناولونها بهذا الشكل».

وأوضحت عبر الجروب التوعوي «جت في اللقمة» مخاطر تناول الأطفال للـ«شعرية سريعة التحضير» بكثرة، وهي:

- شعرية سريعة التحضير هى شعرية مقلية تحتوي على نسبة عالية من النشويات تسبب بدانة الأطفال.

- تحتوي على زيوت تسبب أمراض القلب والشرايين مع فرط الاستهلاك.

- تزيد من مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي نظرا لمحتواها العالي من الصوديوم والدهون المشبعة غير الصحية وترفع نسبة السكر في الدم.

- تؤثر على شهية الطفل وتتسبب في عزوفه عن الوجبات المتوازنة.

- أخطر ما يفعله الأطفال هو تناولها جافة مخلوطة بأكياس التوابل لأن هذا الأمر يجعل نسبة الأملاح بها عالية، مما يجعلها تجهد الكلى والجهاز البولي وتتسبب في ارتفاع حاد في ضغط الدم مع إدمان تناولها بهذا الشكل لفترات طويلة.

 -  الشعرية سريعة التحضير ومكعبات مرقة الدجاج وأكياس الخلطات الجاهزة للكفتة والبرجر، وأكياس بودرة الشوربة ومصنعات اللحوم وغيرها، تعتبر منتجات تحتوي على مادة «أحادي جلوتامات الصوديوم» وعند تناولها الطفل بشكل يومي في وجبات الإفطار والغداء والعشاء، يكون الطفل تجاوز بشراسة النسب اليومية المسموح بها لهذه المادة ويرتفع محتوى الأملاح بشكل حاد في جسده.

وأضافت الطبيبة أن الوفاة لا تحدث فجأة، بل هو تراكم تأثير تلك المواد في أجساد صغار السن مع وجود استعداد فردي لارتفاع حاد لضغط الدم نتيجة عوامل مرضية أو وراثية أو اختلافات فردية.(المصدر: أخبار اليوم، اليوم السابع)








يمكنك أيضا تحميل 




لا تنسى أيضا تحميل باقى الكتب المتاحة حاليا للتحميل المجانى




مواضيع تهمك :










ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة