-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

العناصر الغذائية التسعة التي يجب أن يحصل عليها كل طفل يوميًا

العناصر الغذائية التسعة التي يجب أن يحصل عليها كل طفل يوميًا




يسمع كل أب و أم  أن الأطفال يجب أن يتوفر لهم "نظام غذائي متوازن". لكن توازن  فى ماذا؟ فيما يلي العناصر الغذائية التسعة التي يجب أن يحصل عليها كل طفل يوميًا:

1- البروتين


يساعد البروتين جسم الطفل على بناء الخلايا وتكسير  الطعام إلى طاقة ومحاربة العدوى و نقل  الأكسجين. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البروتين تشمل:

    لحم

    دواجن

    سمك

    بيض

فاصوليا

    منتجات الألبان

2- الكربوهيدرات


في حين إن إتجاه النظام الغذائي دائما هو "التقليل من  الكربوهيدرات" ، فإن الكربوهيدرات هي في الواقع أهم مصدر للطاقة في الجسم. حيث أنها تساعد جسم الطفل على استخدام الدهون والبروتين لبناء وإصلاح الأنسجة. تأتي الكربوهيدرات بعدة أشكال مختلفة (السكريات والنشويات والألياف) ، لكن الأطفال يجب أن يتناولوا كميات أكبر من النشا والألياف وكميات أقل من السكريات. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات تشمل:

    الخبز

    حبوب

    أرز

    المقرمشات

    مكرونة

    بطاطس

3- الدهون


بعض الدهون هي مصدر كبير للطاقة للأطفال ويمكن تخزينها بسهولة في جسم الطفل. كما أنها مهمة في مساعدة الجسم على إستخدام بعض العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها بشكل صحيح. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون تشمل:

    منتجات الألبان كاملة الدسم

    زيوت الطبخ

    لحم


    4- الكالسيوم


الكالسيوم ضروري في المساعدة على بناء عظام وأسنان الطفل. كما أنه مهم للأعصاب والعضلات والقلب. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم تشمل:

    حليب

    الجبن

    زبادي

      صفار البيض

    بروكلي

    سبانخ

    5- الحديد


الحديد ضروري للطفل لبناء دم صحي يحمل الأكسجين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. تشمل الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الحديد ما يلي:

    اللحوم الحمراء

    كبد

    دواجن

        كل الحبوب

    فاصوليا

     الحبوب المدعمة بالحديد

6 الفولات


حمض الفوليك ، ضروري للأمهات و مهم جدًا أيضًا للأطفال. أحد الفيتامينات B هو ضروري لنمو وتطور خلايا الطفل الصحية. عدم وجود هذا الفيتامين يمكن أن يسبب فقر الدم. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفولات تشمل:

    حبوب القمح الكاملة

    عدس

    حمص

    نبات الهليون

    سبانخ

    الفاصوليا السوداء    

7- الألياف


تساعد الألياف على إنتظام الأمعاء عند الطفل. يمكن أن تلعب أيضًا دورًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان لاحقًا في الحياة. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الألياف تشمل:

    حبوب القمح الكاملة

    حمص

    عدس

    بذور

    8- فيتامين أ


يقدم فيتامين (أ) مجموعة متنوعة من الفوائد للأطفال والبالغين. يساعد على النمو ويساعد العينين على التكيف مع الأضواء الساطعة والمشرقة ويحافظ على صحة البشرة ويعمل على الوقاية من العدوى. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين (أ) تشمل:

    جزر

    البطاطا الحلوة

    قرع

    مشمش

    سبانخ

    بروكلي

    الكرنب

    زيوت السمك

    صفار البيض

9- فيتامين C


فيتامين C يفعل أكثر من مجرد مقاومة  نزلات البرد. كما أنه يربط خلايا الجسم معًا ، ويقوي جدران الأوعية الدموية ، ويساعد الجسم على التئام الجروح ، وهو مهم لبناء عظام وأسنان قوية. الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين C تشمل:

    ثمار الحمضيات (مثل البرتقال)

    فراولة

    طماطم

    بطاطا

    شمام

    الكرنب

    بروكلي

    قرنبيط

    سبانخ

    البابايا

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة