-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

9 إستراتيجيات فعالة للتعامل مع خوارزميات الفيس بوك الجديدة

 

 الكاتب : محمود عبد الواحد

علاقة تغيير خوارزميات الفيس بوك  فى   2019بأداء العلامات التجارية على الفيس بوك .

فى هذا الموضوع نتصدى لنقطة هامة وهى طبيعة  الصفحات الخاصة بالعلامات التجارية بعد التغييرات الكبيرة والغيرمتوقعة خاصة أنه وفقا  وفقًا لمؤشر Sprout Social Index لعام 2019 ، لا يزال الفيس بوك هو المنصة الأولى للمسوقين والمستهلكين على حد سواء. هذا يؤكد أن التحديث لم ينل من الحصة السوقية للفيس بوك  الإنفاق الإعلانى أو حتى من إستخدام الأفراد العاديين له.
تشير إحصائيات الفيس بوك الحديثة أيضًا إلى أن النظام الأساسي ينتج واحدًا من أفضل عائد الاستثمار للمسوقين عندما يتعلق الأمر بالإعلانات الاجتماعية. نظرًا لأن عملائك موجودون بالفعل على الفيس بوك تتوفر لديك  كل الأسباب لوجودك أيضًا.
الحقيقة؟ يعني البقاء على قيد الحياة مع  خوارزمية الفيس بوك الجديدة فى  إجراء بعض التغييرات على استراتيجية المحتوى الخاص بك من أجل تعزيز وصولك العضوي (الاورجانيك ).

كيف تعمل خوارزمية الفيس بوك هذه الأيام؟

تتحكم خوارزمية الفيس بوك في ترتيب المشاركات وعرضها حتى يرى المستخدمون الأشياء الأكثر صلة بتفاعلهم وإهتماماتهم .بدلاً من نشر المحتوى بناء على ترتيبًا زمنيًا كما كان يحدث سايقا يتم عرض المنشورات والإعلانات بناءً على ما يراه فيس بوك مناسبًا للمستخدم .
في كل مرة يحدث فيها تغيير في منهجية الفيس بوك ، يميل المسوقون إلى الذعر والخوف لأنهم سوف يحتاجون إلى تغيير إستراتيجيتهم التسويقية .
حدث التغيير الأهم والأكبر في أوائل عام 2018 عندما أعلن الفيس بوك عن إستراتيجيته  المتعلقة  بالمحتوى الخاص بالعلامات التجارية والذي ترك العديد من الشركات فى مأزق . في لحظة تتسم بالشفافية من مارك زوكربيرج نفسه يبدو أن فيسبوك قد وضع قيودا عامة على المنشورات وأنها ستؤثر بشكل كبير على  المسوقين والعلامات التجارية بشكل عام.
تم تصميم التحديث 2018 فى  خوارزمية الفيس بوك لجعل المحتوى الذى يظهر للمستخدمين مرتكزا بصفة أساسية على منشورات  الأصدقاء  وأفراد الأسرة  بدلاً من إعطاء الأولوية للمنشورات التسويقية من الشركات. وضع هذا التحديث  الشركات والعلامات التجارية في مأزق حيث بات لزاما عليهم عليهم تعديل استراتيجيات التسويق الخاصة بهم على الفيس بوك وفقًا لذلك.

ما يلي إطلالة سريعة  سريعة لبعض التغييرات التي أجراها فيسبوك عام 2019.

·         اعتبارًا من مارس 2019  يوفر الفيس بوك الآن السياق الذي يجعل المستخدمين يشاهدون منشورات وإعلانات معينة بشكل طبيعى . يشير هذا أيضًا إلى ضرورة قيام العلامات التجارية بالتركيز على استهداف جمهورها وتشجيع التفاعلات من المتابعين الهدف من ذلك دفع العلامات التجارية لخلق منشورات تفاعلية ليستمر الفيس بوك فى توصيل هذة المنشورات لمتابعى الصفحة بشكل أورجانيك (مجانى ) .
·         إن معركة الفيس بوك ضد "الأخبار المزيفة" والمحتوى المضلل موثقة جيدًا ففي أبريل 2019  شرحت  الفيس بوك جهودها اليدوية للتحقق من المحتوى لمحاربة المعلومات الخاطئة.
·         قد لا يبدو أن هذا يؤثر على العلامات التجارية بشكل مباشر ولكنه يبرز أهمية الثقة والشفافية على المنصة : أي شيء يُعتقد أنه مثير للجدل أو غير مرغوب فيه بلا داع يمكن أن يجعل الفيس بوك يقوم بتقليل نشر محتوى الصفحة
·         يظل التخصيص والمحتوى ذي الصلة أولوية قصوى في خوارزمية الفيس بوك. في مايو 2019 ، أعلن الفيس بوك عن استخدام واسع النطاق لأدوات  لجمع تعليقات المستخدمين للتأكد من أنهم شاهدوا محتوى ذو  صلة.
  

9 استراتيجيات للتكيف مع خوارزمية الفيس بوك


1- أختار أفضل وقت لإطلاق منشوراتك :

تعطي خوارزمية الفيس بوك الأولوية للمنشورات  التي تستقبل المشاركة وهذا هو سبب أهمية توقيت نشر  مشاركاتك.
لتحقيق أقصى قدر من المنشورات  ينبغي أن تسعى العلامات التجارية جاهدة للالتزام بتقويبتقديم م المحتوى الذي يستجيب لأفضل الأوقات للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي.
على الرغم من أن هذه البيانات ليست هي كل شىء إلا أنه يجب تحديد الوقت الذي يكون فيه الجمهور هو الأكثر نشاطًا. إن أي شيء يمكنك القيام به لتعزيز فرصك في أن يراكم المزيد من المتابعين هو ميزة إضافية.

2- إجعل الفيديو حجر الزاوية في استراتيجية المحتوى الخاصة بك :

الأن وفى وفى كل وقت  يجب على المسوقين الإلتفات  للقيمة التسويقية العظيمة للفيديو .
أشار الفيس بوك نفسه إلى أن محتوى الفيديو يؤدي إلى زيادة التفاعل بين المستخدمين مقارنة بأي نوع آخر من المحتوى فالفيديو هو حل مثالي لبدء المناقشات والتعليقات  وإبقاء عيون المعجبين على الصفحة  يمكن للمسوقين من جميع الأشكال والمستويات  دمج الفيديو مع رسائلهم التسويقية  على الفيس بوك. لست بحاجة بالضرورة إلى إنشاء محتوى مبهر  كبير الميزانية  ولكن يمكنك صناعة فيديو بسيط وجذاب فى نفس الوقت .
كما تحث المنصة المبدعين على إحتضان الفيس بوك لايف  لإنشاء محتوى جذاب في الوقت الفعلى  لجماهيرهم. حقيقة أن مقاطع الفيديو المباشرة تنتج تفاعلات  تفيد بأن اختبار اتصال المعجبين بك ومتابعيك هو مكافأة إضافية لمساعدة مقاطع الفيديو الخاصة بك في التميز أيضًا.
في هذه الحالة  لا يتعلق الأمر بتجاوز خوارزمية الفيس بوك ولكن إعطاء النظام الأساسي  للفيس بوك ما يريده بالضبط. يكافئ الفيس بوك الوصول إلى المشاركات التي تثير النقاش وتجذب انتباه المستخدمين ، بعد كل شيء.
مع وجود العديد من الخيارات المتاحة ويبحث الفيس بوك بشكل صريح عن المزيد من المحتوى المرئي  فإن إنشاء المزيد من مقاطع الفيديو يعد أمرًا منطقيا للغاية.

3- أهتم بصنع التفاعل الحقيقى وليس غش المستخدمين :

كجزء من آخر تحديثات خزارزميات  الفيس بوك  تعاقب المنصة الآن المسوقين الذين ينظر إليهم على أنهم يحاولون التلاعب بإستخدام المنصة.
على سبيل المثال  أسقط الفيس بوك صراحة المطرقة على المشاركات التي تُعتبر بمثابة خدعة أو تلاعب بحيث الصورة أو الكلام المكتوب لا يتوافق مع الهدف الحقيقى  للمشاركة. على الرغم من أن المشاركات التي تطلب التعليقات أو أو الإعجابات بشكل مباشر قبل ذلك  كانت أمرا عاديا  فإن الفيس بوك يعتبر أحيانا  طريقة عمل هذه المنشورات غالبًا كرسائل غير مرغوب فيها.
على الرغم من أنه قد لا يزال هناك وقت ومكان لهذه الأنواع من المشاركات ، إلا أن العلامات التجارية يجب أن تسعى جاهدة لبدء محادثات مع العملاء دون خجل من ذلك. يريد الفيس بوك إنشاء محتوى يثير النقاش ، ومنحنا طرقًا مبتكرة لتحقيق ذلك.
على سبيل المثال ، يمكنك استطلاع رأي جمهورك مع السماح لهم بقيادة الطريق من أجل  المناقشة.
في الواقع  يعد التعامل مع الأسئلة لأي منشور معين طريقة ذكية لتشجيع التعليقات دون الحاجة إلى الحث على اتخاذ إجراء.
يجب أن تحاول العلامات التجارية أيضًا نشر محتوى يستحق النقاش عند طرحه للنقاش . يمكن للمحتوى المثير للجدل أن يفعل ذلك تمامًا ، على الرغم من أن العلامات التجارية يجب أن تحسن الإختيار  قليلاً بحيث لا تتعرض لخطر الإساءة إلى الجمهور أو تنفيرهم (فكر: المحتوى المشحون سياسياً أو "الصدمة").
وجدت دراسة حديثة من أنه إذا كان جمهورك لا يوافق على موقفك من القضايا الاجتماعية والسياسية ، فسيكونون أقل إستعدادا  للشراء منك أو التوصية بعلامتك التجارية للآخرين.
النظر في العلامات التجارية مثل Delish التي تنشر بانتظام وصفات ومقالات buzzworth التي تثير الكثير من النقاش والمشاركة دون أى إساءة . هذه الأنواع من المشاركات مثالية للحصول على رد من المتابعين.
كلما زادت قدرتك على التحدث مع الأشخاص  زاد احتمال استخدام خوارزمية الفيس بوك لمحتوى عضويتك.

4- شجع الموظفين والمدافعين عن العلامة التجارية لدفع المحتوى الخاص بك :

لقد كان مفتاح التغلب على خوارزمية الفيس بوك فى متناول يديك  منذ يوم بدء التسويق على المنصة. مع ذلك  هناك العديد من العلامات التجارية التي تتجاهلها موظفيك والعملاء ذوى الولاء المرتفع للعلامة التجارية .
لم تكن دعوة الموظفين أكثر أهمية مما هي عليه اليوم. نظرًا لأن الفيس بوك يقوم بإعطاء الأولوية لدعوة الموظفين والعملاء للتفاعل والمشاركة .
إن مدى وصول صفحتك على فيسبوك محدود إلى حد ما بعدد المعجبين / المتابعين لديك. وعندما تتعامل مع هذه التغييرات الجديدة على الخوارزمية ، فسيتم تقليل عدد الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى الخاص بك.
إن تشجيع فريقك على مشاركة المحتوى الخاص بك مع شبكاتهم على الفيس بوك يزيد على الفور من وصولك. ليس ذلك فحسب ، ولكن نظرًا لأن المنشورات تأتي من الأصدقاء والعائلة بدلاً من علامتك التجارية ، فسيكون الأشخاص أكثر استعدادا للقراءة 16 مرة  أكثر من التى تنشرها صفحات العلامات التجارية مباشرة .
حتى إذا كان لدى علامتك التجارية متابعين أكثر بكثير من موظفيك ، عندما تفكر في وجود المزيد منهم ، ويقومون  مشاركة أعلى  فمن السهل أن ترى القيمة المضافة من تفاعلهم ونشر مشاركات العلامة التجارية على صفحاتهم .
التحدي هو جعل الموظفين يشاركون المحتوى. في كثير من الأحيان  لا يكفي مجرد إرسال بريد إلكتروني يطلب من الناس مشاركة مقال من شركتك. يتطلب الأمر الكثير من الوقت والجهد في النهاية لإقناعهم  بالذهاب  إلى الفيس بوك وإختيار منشور ومشاركته على صفحاتهم الخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، سوف ينسى بعض الموظفين عدم المشاركة أو التحقق من البريد الإلكتروني مرة أخرى.
بالإضافة إلى ذلك  في كل مرة يقوم فيها الموظفون بتسجيل الدخول  سيرون عددا  من المحتوى الموصى بمشاركته  مما يشجعهم على إعادة النشر  على حسب وقتهم الخاص.

5- أهتم بالصور أكثر من الروابط الخارجية :

تخبرنا الحكمة التقليدية أن الفيس بوك يحفز  العلامات التجارية لإحتفاظ بالمحتوى على نظامها الأساسي ولا يشجع على نشر روابط لمحتوى  خارج المنصة .
في الواقع  فإن ممارسات  الفيس بوك للتقليل من أهمية الروابط  الخارجية وتفضيل المحتوى المتداول على المنصة نفسها (كلام مكتوب – صور – فيديو ) ليست سرية  لا سيما في حالة الفيديو.
بالتأكيد  لن تمتنع  تمامًا عن نشر الروابط. ومع ذلك  حافظ على منشوراتك  جديدة  وإبداعية مع أنواع مختلفة من المحتوى النصى أو الصور وأقل عدد ممكن من الروابط الخارجية . إن الإفراط فى نشر الروابط الخارجية  ليس مجرد شكل سيئ من منظور التسويق ، ولكن أيضًا لن يكون لك أي تفضيل باستخدام خوارزمية الفيس بوك الأخيرة.
على سبيل المثال  يسير المحتوى المرئي جنبًا إلى جنب مع أفضل ممارسات الفيس بوك من خلال جذب 87٪ من المشاركة ولهذا السبب يجب أن يكون كل منشور مصحوبًا بنوع من الصور المرئية ، سواء كانت صورة رسومية أو صورة بتنسيق GIF أو صورة  إبداعية .

6- اجعل كل مشاركة فريدة من نوعها على الفيس بوك.

نظرًا لأنه من المتوقع أن تنشر العلامات التجارية باستمرار على الفيس بوك يومًا بعد يوم ، فمن الشائع يحدث تكرار لبعض المشاركات بسبب ضيق الوقت أحيانا أو نضوب الافكار  .
يؤدي هذا في النهاية إلى تكرار العلامات التجارية لنفسها عن طريق نشر المقاطع  نفسها مرارًا وتكرارًا أو عدم الحصول على عدد كاف محتواه وبالتالى  النشر مرة واحدة فقط.
الحل؟
بالنسبة للمبتدئين  فكر في صياغة أفكار فريدة لمشاركاتك من أجل إعادة تقديمها إلى متابعيك دون أن تتكرر. إذا كنت قد استخدمت عرض أسعار في المرة الأولى  فيمكنك تبديل عرض على الأسعار  بخصم  أو كوبون  في المرة الثانية أو الثالثة.
هناك إستراتيجية أخرى لإعادة إدخال المشاركات  القديمة إلى صفحتك  دون تكرار نفسك وهي إعادة تجديد المحتوى.
هناك الكثير من أدوات الفيس بوك التي يمكن أن تساعدك على تحويل المنشورات  إلى شيء جديد تمامًا في أي وقت من الأوقات.
على سبيل المثال ، يمكنك تحويل عرض أسعار من مقالة إلى رسم مخصص باستخدام Canva أو Adobe Spark. يمكنك أيضًا إعادة نشر منشور مدونة في مقطع فيديو باستخدام Lumen5 أو Animoto.

7- ابدأ فى الإهتمام  بمجموعات الفيس بوك  :

يمكن القول إن الانخفاض الذي تمت ملاحظتة فى الوصول الأورجانيك (الطبيعى ) للمنشورات قد إنخفض 2٪ في عام 2018  هو أكبر ضربة خوارزمية للمسوقين على منصة الفيس بوك.
هل هذا يعني أنك يجب أن تتخلى تماما عن صفحة الفيسبوك  الخاصة بعلامتك التجارية ؟
بالتأكيد لا  لكنه يفسر سبب انتقال العديد من المسوقين إلى مجموعات الفيس بوك بدلاً من تركيز أهتمامهم بالصفحات . فالمهتمون الحقيقيون المتفاعلون فى صقحتك  "يشتركون" في مجموعة ويلتزمون بالمناقشات داخلها عندما ينضمون. بمعنى ما  يمكن القول إن العملاء الذين ينضمون إلى مجموعتك هم الأكثر احتمالًا للتفاعل مع محتوى علامتك التجارية.
بالنسبة إلى المسوقين الذين يركزون على حل المشكلات وتعليم المجتمعات  قد تكون المجموعات أكثر ملاءمة لقوتك بدلاً من بدء صفحة من الصفر.

8- تضييق نطاق  استهداف جمهورك :

من أجمل ميزات الفيس بوك . هو القدرة على التركيز على جمهورك. إذا كان لديك جمهور واسع النطاق ، فكر في تضييق نطاق جمهورك حسب الاهتمامات أو المواقع التى يتركز بها هذا الجمهور . يمنحك الفيس بوك خيار تعيين هذه التفضيلات والقيود لكل منشور. في حين أن هذا قد يضيق في البداية نطاق وصولك ، إلا أنه قد يزيد من  التفاعل والفاعلية لمشاركتك كنتيجة لذلك. فكر في الأمر على أنه دقيق لملاءمة جماهير معينة.
 إحدى حالات الاستخدام الجيد لذلك هي إذا كنت شركة وطنية تستضيف الأحداث عبر مدن متعددة. قد لا يهتم الأشخاص في سينسيناتي بأنك تستضيف حدثًا في ميامي.
إن قصر الجمهور على جماهير سينسيناتي فقط يعني أنك تهتم بوصول  المنشور فقط للأشخاص الذين قد يحضروا بالفعل. هذا يزيد من احتمال مشاركة أعلى في تلك الوظائف.

9-الاستثمار في الترويج المدفوع على الفيس بوك:

على الرغم من أن العلامات التجارية يجب أن تركز بالتأكيد على تحسين مدى وصولها بشكل أورجانيك (طبيعى ) إلا أنه لا يمكن إنكار قوة إعلانات الفيس بوك.
الاخبار الجيدة؟
توضح لنا البيانات أن إعلانات الفيس بوك تنتج عائد استثمار إيجابي بشكل كبير مع وجود 93٪ من المسوقين على المنصة . منصة الفيس بوك بها  العديد من الخيارات الإبداعية التى تعمل على  توفير حرية المسوقين على عكس أي منصة إعلانية أخرى.
بالطبع يجب دراسة السوق والجمهور للوصول لإعلان يحقق نتائج جيدة مع سعر منخفض للنقرة للحصول على أعلى عائد على الإستثمار.
يمكن أن يمنحك اقتران جهودك للوصول الأورجانيك (الطبيعى ) مع إعلانات الفيس بوك أفضل ما في الأثنين . كانت الفكرة مطروحة منذ البداية بالنسبة للفيس لذلك فإن تجربة الإعلانات الآن هي فكرة جيدة على المدى الطويل.
إذا كنت جديدًا تمامًا على العروض المدفوعة على الفيس بوك  فيجب عليك دراسة النظام الإعلانى للفيس بوك للوصول  لأفضل إستراتيجية إعلانية على الفيس بوك.
الأن وقد عرضنا لك 9 نصائح للتعامل مع خوارزمية الفيس بوك الجديدة صف لنا شعورك وطريقة تعاملك الخاصة مع هذا التحديث  ؟
سواء أعجبك ذلك أم لا  فإن خوارزمية الفيس بوك المتغيرة باستمرار تتطلب من العلامات التجارية إعادة النظر في استراتيجيات محتواها.
ومن المؤكد أنه ستتم مكافأة المسوقين الذين يتماشون مع أفضل ممارسات الفيس بوك من قبل خوازميات الفيس بوك بشكل طبيعى .
كن صريحًا ما هو شعورك حيال التغييرات الأخيرة في الفيس بوك؟ مشوش أم سعيد ؟ اسمحوا لنا أن نتعرف على تعليقاتكم التى ننتظرها بشغف .

  الكاتب : محمود عبد الواحد



تابعنى على صفحتى الشخصية من هنا  
صفحات أديرها : دقيقة قرأن 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة