-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر





إن من فضائل العشر الأواخر من رمضان والتماس ليلة القدر فيها إن العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أيام خير وبركة ورحمة ومغفرة، ما أسعد من تعرض لنفحاتها والتمس بركاتها، فأحسن ختام الشهر الكريم مقبلاً على ربه (جل وعلا)، مجتهدا في طاعته، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم): (إِنَّ لِرَبِّكُمْ فِي أَيَّام دَهْرِكُمْ نَفَحَاتٍ، فَتَعَرَّضُوا لَهَا ؛ لَعَلَّ أَحَدَكُمْ أَنْ يُصِيبَهُ مِنْهَا نَفْحَةٌ لَا يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا) ، ويقول صلى الله عليه وسلم: (وَإِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالخَوَاتِيمِ).

وقد كان نبينا صلوات ربي وسلامه عليه يحتفي بالعشر الأواخر من رمضان أي احتفاء، حيث تقول السيدة عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم) يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره، فكان صلوات ربي وسلامه عليه) إذا دخل العشر أحيا ليله وأيقظ أهله للصلاة.                                        فضل العشر الأواخر من شهر رمضان وليلة القدر هو موضوع يحمل أهمية كبيرة في الإسلام.  بعض الأحاديث والآيات التي تشير إلى فضل هذه الأيام وليلة القدر:


1. **فضل العشر الأواخر من رمضان:**

   - قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "ابحثوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان" (رواه البخاري ومسلم).

   - في هذه الأيام يتزايد التركيز على العبادة والطاعات، وتُحبب فيها الصدقة وقراءة القرآن والدعاء والاستغفار.


2. **فضل ليلة القدر:**

   - قال الله تعالى في سورة القدر: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ" (القدر: 1-3).

   - فهذه الليلة تُعتَبر من أعظم الليالي، حيث يتضاعف فيها الأجر والثواب، ويُغفر فيها للعباد كثير من الذنوب.


 يُشجَّع المسلمون على بذل المزيد من الجهود في العبادة والتقرب إلى الله خلال العشر الأواخر من رمضان، وخاصةً في البحث عن ليلة القدر والاجتهاد في العبادات فيها، لأن قيام ليلة القدر يعد من أعظم العبادات التي يُحبها الله ويثيب عليها بأجر عظيم.

 من الأحاديث والمواقف النبوية. وقد وردت عنها بعض الأحاديث المتعلقة بالعشر الأواخر من شهر رمضان، منها:


1. عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله" (متفق عليه).


2. كما روت عائشة رضي الله عنها قولها: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره" (متفق عليه).


3. وفي حديث آخر، قالت عائشة رضي الله عنها: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره، وفي رمضان كان يجتهد في الصلاة والذكر والعتق من الرقاب" (مسلم).


هذه الأحاديث تعكس أهمية العشر الأواخر من رمضان في العبادة والتقرب إلى الله، وتظهر جهود النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته في هذه الأيام المباركة.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة