-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

ماهو الصبر وانواعه

 


وقال ابن القيم: إن الصبر على ثلاثة أنواع: صبر بالله، وصبر لله، وصبر مع الله. فالأول: صبر الاستعانة به، ورؤيته أنه هو المصبرّ، وأن صبر العبد بربه لا بنفسه، كما قال تعالى: (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) [النحل:127]. يعني: إن لم يصبرك هو لم تصبر.

انواع الصبر: الصبر على الطاعة والصبر على المعصية والصبر على الاقدار قال سيدنا على الصبرمن الدين بمنزلة الراس من الجسد اما الصبر على الطاعة فقال اللة تبارك وتعالى :  :وَأۡمُرۡ أَهۡلَكَ بِٱلصَّلَوٰةِ وَٱصۡطَبِرۡ عَلَيۡهَاۖ لَا نَسۡـَٔلُكَ رِزۡقٗاۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُكَۗ وَٱلۡعَٰقِبَةُ لِلتَّقۡوَىٰ ﴿١٣٢﴾                                                                                                     

فقال اللة تبارك وتعالى : ٱلَّذِينَ إِذَآ أَصَٰبَتۡهُم مُّصِيبَةٞ قَالُوٓاْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّآ إِلَيۡهِ رَٰجِعُونَ ﴿١٥٦﴾
وَٱصۡبِرۡ نَفۡسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدۡعُونَ رَبَّهُم بِٱلۡغَدَوٰةِ وَٱلۡعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجۡهَهُۥۖ وَلَا تَعۡدُ عَيۡنَاكَ عَنۡهُمۡ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَا تُطِعۡ مَنۡ أَغۡفَلۡنَا قَلۡبَهُۥ عَن ذِكۡرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَىٰهُ وَكَانَ أَمۡرُهُۥ فُرُطٗا ﴿٢٨﴾ صورة الكهف
اما الصبر على المعصية فاشهر ما يعرفة الناس عن قصة سيدنا يوسف علية السلام فقال اللة تبارك وتعالى :
وَرَٰوَدَتۡهُ ٱلَّتِي هُوَ فِي بَيۡتِهَا عَن نَّفۡسِهِۦ وَغَلَّقَتِ ٱلۡأَبۡوَٰبَ وَقَالَتۡ هَيۡتَ لَكَۚ قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ رَبِّيٓ أَحۡسَنَ مَثۡوَايَۖ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلظَّٰلِمُونَ ﴿٢٣﴾
فصبر سيدنا يوسف على المعصية
واما الصبر على الاقدار امر نبية محمد  فقال اللة تبارك وتعالى :
فَٱصۡبِرۡ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ ٱلۡعَزۡمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ وَلَا تَسۡتَعۡجِل لَّهُمۡۚ كَأَنَّهُمۡ يَوۡمَ يَرَوۡنَ مَا يُوعَدُونَ لَمۡ يَلۡبَثُوٓاْ إِلَّا سَاعَةٗ مِّن نَّهَارِۭۚ بَلَٰغٞۚ فَهَلۡ يُهۡلَكُ إِلَّا ٱلۡقَوۡمُ ٱلۡفَٰسِقُون ﴿٣٥)
ان الرسول صلى اللة علية وسلم مر على امراة تبكى عند قبر ولدها فقال لها اصبرى امة اللة فقالت اليك عنى ولم تعرفة فانك لم تصب بمصيبتى وهذة الجملة دائما يقولها اهل المصائب 
الصبر هو القدرة على تحمل الصعاب والتحمل في وجه الصعوبات والتحديات دون فقدان الأمل أو الثبات. يُعتبر الصبر صفة إيجابية تعزز القدرة على التعامل مع المواقف الصعبة بشكل بنّاء ومواجهة التحديات بثقة وإيجابية. أنواع الصبر :
1. الصبر على البلاء: وهو القدرة على تحمل المحن والابتلاءات الشخصية والاختبارات دون فقدان الأمل.
2. الصبر في التحدي: وهو القدرة على التعامل مع التحديات والمصاعب في سبيل تحقيق الأهداف والطموحات دون الانهزام.
3. الصبر على الآخرين: وهو القدرة على تحمل سلوكيات الآخرين والتعامل معها برزانة وحكمة دون الانفعال أو الرد بشكل سلبي.
4. الصبر في العلاقات: وهو القدرة على بناء العلاقات الصحية والاستمرار فيها رغم التحديات والصعوبات التي قد تواجهها.
يعد الصبر صفة مهمة  ويمكن أن يساعد في تحقيق النجاح والرضا في الحياة.
هنا بعض الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن الصبر وفضله:
1. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له". (رواه مسلم)
2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن للصابر عند الصدمة الأولى من الأذى نورًا يمشي به يوم القيامة". (رواه أحمد)
3. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له". (رواه مسلم)
4. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يصيبه همٌّ ولا غمٌّ فقال: اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي" إلا أذهب الله همه وغمّه وأبدله مكان حزنه فرحًا". (رواه أحمد)
هذه الأحاديث الشريفة تشير إلى فضل الصبر وأهميته في الحياة الدنيا والآخرة، وكيف يكون للصابر نور يمشي به يوم القيامة وكيف يزيل الله همه وغمه إذا دعاه بصبر واحتساب.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة