-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

التواضع لله من صفات العظماء


التواضع أمر مهم جدًا ويعد صفة جليلة وحكيمة. يعتبر التواضع جزءًا من الصفات الأساسية التي يتمتع بها العظماء والقادة الحكماء. فعلى سبيل المثال، يعتبر الإمام علي بن أبي طالب، وهو من الشخصيات العظيمة في التاريخ الإسلامي، قال: "تواضعوا لله في الخفاء يرفعكم في العلانية".

 في الدين الإسلامي تمثل التواضع أمام الله صفة محورية للمؤمنين، وهو ما يجده الناس مستندًا إلى القرآن الكريم والسنة النبوية.                                                                                                                        الآيات القرآنية التي تشير إلى أهمية التواضع والخضوع أمام الله:

1. قال الله تعالى في سورة الأعراف: "وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ" (الأعراف: 199). هذه الآية تشجع على تجنب الذنوب الكبيرة والتوبة منها بصدق وتواضع أمام الله.

2. وفي سورة الحجرات: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ" (الحجرات: 11). تحث هذه الآية على تجنب السخرية والتنابز بالألقاب والكلمات السيئة وتعزيز السلوك التواضعي والمحترم.

3. وفي سورة النساء: "وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" (النساء: 103). هذه الآية تدعو إلى الالتزام بحبل الله، والتمسك بالأخوة والتضامن، والتذكر بنعم الله على الجميع.

هذه الآيات تشجع على التواضع والاستكانة أمام الله، وتبين أهمية الخضوع لإرادته وتعليماته في الحياة اليومية وفي التعامل مع الآخرين.

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نقصت صدقةٌ من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًّا، وما تواضعَ أحدٌ لله إلا رفعه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ رَفَعَهُ اللَّهُ" رواه مسلم.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ لَا يَتَوَاضَعْ لَا يُتَوَاضَعْ اللَّهُ لَهُ وَهُوَ أَعْلَمُ" (رواه أحمد)

  1. عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ" (مسلم

التواضع يساعد الأشخاص على الاحتفاظ بروح الإنسانية والتواصل مع الآخرين بطريقة صحيحة ومتوازنة. إنه يمنح الفرصة للأفراد لفهم الناس والعالم من حولهم بشكل أفضل، مما يساعدهم في بناء علاقات إيجابية وفعالة. يعزز التواضع أيضًا القدرة على الاستماع والتعلم من الآخرين، مما يؤدي إلى التطور الشخصي والمهني.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة