-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

أعظم ما يدل على سماحة الإسلام

 

السماحة من أكبر صفات الإسلام الكائنة وسطا بين طرفي إفراط وتفريط، وفي الحديث الصحيح عن ابن عباس عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة». فرجع معنى السماحة إلى التيسير المعتدل، وهو معنى اليسر الموصوف به الإسلام، قال تعالى: ﴿يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر﴾ [البقرة: 185] .

 القرآن الكريم مليء بالتعاليم السمحة التي تشير إلى روح التسامح والرحمة في الإسلام. إليك بعض الآيات التي تظهر سماحة الإسلام:

1. "وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ" (القرآن الكريم، الكهف: 199). تحث هذه الآية على تجنب المواجهة والتحاور بسلام مع الآخرين حتى في حالات الخلاف.

2. "وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا" (القرآن الكريم، الفرقان: 63). تشجع هذه الآية على السلوك الودي واللطيف حتى في مواجهة الجهلة والمتجاهلين.

3. "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ" (القرآن الكريم، آل عمران: 159). تعكس هذه الآية الرحمة والتسامح كأساس للتعامل مع الآخرين، حتى في الظروف الصعبة.

هذه الآيات تظهر التركيز على الرحمة والتسامح كأساس للتعامل مع الآخرين في الإسلام، وتشجع على الحوار البناء والتعايش السلمي مع الجميع.

إن أحد أعظم العلامات على سماحة الإسلام يكمن في مجموعة متنوعة من القيم والمبادئ التي يدعو إليها. بعض هذه القيم تشمل:

1. العدل والمساواة: يحث الإسلام على معاملة جميع الأفراد بالعدل والمساواة، بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس أو الجنسية.

2. الرحمة والرأفة: يشجع الإسلام على التعاطف مع الآخرين ومساعدتهم في الوقت الحاجة، مما يجعل الرحمة والرأفة سمة أساسية في العلاقات الإنسانية.

3. السلام والتسامح: يعتبر السلام والتسامح جوانب أساسية في الإسلام، حيث يحث المسلمون على العيش بسلام مع جميع الناس بغض النظر عن خلفياتهم الثقافية أو الدينية.

4. حقوق الإنسان: يكفل الإسلام حقوق الإنسان الأساسية مثل الحق في الحياة والحرية والكرامة وحرية العبادة

5. العلم والمعرفة: يشجع الإسلام على اكتساب المعرفة والتعلم والبحث عن الحقيقة. يعتبر العلم والمعرفة أدوات أساسية لتحقيق التطور والتقدم.

6 الحوار والتعايش: يدعو الإسلام إلى التعايش السلمي بين الثقافات المختلفة والحوار البناء بين المجتمعات المختلفة.

هذه القيم تعكس روح التسامح والتعايش السلمي التي تعتبر جوهر الإسلام، وتشير إلى أن الإسلام يؤمن بقيم السماحة والعدالة والتعايش السلمي بين جميع الناس.

أحاديث من السنة النبوية التي تبرز روح التسامح والسماحة في الإسلام:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لم يرحم الناس لا يرحمه الله" (صحيح البخاري ومسلم). هذا الحديث يسلط الضوء على أهمية الرحمة والتعاطف في الإسلام، وعلى أهمية معاملة الآخرين بلطف ورأفة.

2. عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف" (صحيح مسلم). يؤكد هذا الحديث على أهمية الرفق واللطف في الدين الإسلامي، وكيف أن الله يثمن هذه الصفات في المؤمنين.

3. عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه" (صحيح البخاري). يعكس هذا الحديث روح التسامح في الإسلام، وكيف أن الدين المبني على السماحة واليسر والتيسير يعكس رحمة الإسلام وتعاطفه مع البشرية.

هذه الأحاديث تعكس رسالة السماحة والرحمة التي يحملها الإسلام، وتظهر كيف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان قدوة في التعاطف واللطف والتسامح مع الناس.

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لا يرحم الناس لا يرحمه الله." (صحيح البخاري ومسلم)
  1. عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تيسير الأمور وإياسها شطران من النبوة." (جامع الترمذي)

  2. عن أبي العباس عبد الله بن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه." (صحيح البخاري ومسلم)
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة