-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

دعاء الصبر على الموت


 

اللهمّ هذا قضاؤك وهذا أنا، هذا قضاؤك بعظمته وقوته وشدته، وهذا أنا بضعفي وقلة حيلتي وانعدام صبري، فأسألك يا عظيم المدد. اللهمّ أنزل على قلوبنا الرحمة والسكينة والانشراح، ولا تجعل تفكيرنا قاصرا على الدنيا وما به من متاع وزُخرف، واجعلنا أقوياء أشدّاء صابرين على ما أصابنا من فقد ميّتنا وفراق عزيزنا.
اللهم أعني على قبول قضائك وقدرك، واجعل الصبر زينةً لقلبي وقوةً لروحي. يا رب، اجعلني من الصابرين الذين يحتسبون أجرهم عندك. اللهم أهمني الرضا بقضائك ولا تجعل الحزن يغلب قلبي. اللهم اغفر للميتنا ولميت المسلمين أجمعين، وارحمهم وتجاوز عن سيئاتهم، وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة.
اللهم يسر للميت درب الجنة واغفر له ذنوبه وزلزل قبره بالراحة والنور، واجعل اللهم قبره روضةً من رياض الجنة. اللهم اجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.
اللهم أعني على طاعتك واجعل الصبر حلاوةً في قلبي، واجعلني من الذين ينالون مغفرتك ورضاك. اللهم ارزقني حسن الختام واجعل آخر أيامي خاتمتي خيراً من بدايتها. إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون.
 أحاديث تشجع على الصبر في مواجهة الموت والفراق، وتذكير بأجر الصابرين. بعض الأدعية والأحاديث المأثورة:
1. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: "مَنْ صَبَرَ عَلَى مُصِيبَةٍ، لُبِّسَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثَوْبَ الْكَرَامَةِ" (رواه البخاري).
2. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" (رواه مسلم).
3. عَنْ ثَوْبَانَ بنِ بَنِي فَهْرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: "الْمُؤْمِنُ إِذَا مَاتَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ" (رواه مسلم).
4. اللهم اجعل الصبر لي عند القضاء والقدر واجعل مصيبتي خيرًا لي.
5. اللهم اجزني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها، وارحم ميتي وأسكنهم فسيح جناتك.
هذه الأدعية تعبر عن الدعاء بالصبر والتفاؤل في وجه المحن والابتلاءات، مستندة إلى التعاليم الإسلامية والسنة النبوية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة