-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

فضل تربية البنات في الإسلام


 

فمن ذلك الحديث المتفق عليه: من بلي من هذه البنات شيئا، فأحسن إليهن، كن له سترا من النار. وفي رواية لمسلم: من عال جاريتين حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو، وضم أصابعه. وفي رواية للترمذي: من ابتلي بشيء من البنات فصبر عليهن كن له حجابا من النار. وصححه الشيخ الألباني.
في الإسلام، يُولى اهتمام كبير لتربية البنات وتقديم الرعاية لهن. هناك عدة قيم ومبادئ تبرز فضل تربية البنات في الإسلام:

1. **العدل والمساواة:** يؤكد الإسلام على المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات. يُعامل البنات بالعدل ويُشجع على توفير الفرص المتساوية للتطور والنمو الشخصي.

2. **الاحترام والرعاية:** يحث الإسلام على معاملة البنات بالاحترام وتقديم الرعاية الكاملة لهن. يُشجع المسلمون على فهم احتياجاتهن الفردية وتوفير الدعم الذي يحتاجنه لتحقيق إمكانياتهن.

3. **التعليم:** يُشجع في الإسلام على توفير التعليم للبنات على قدم المساواة مع الأولاد. يؤمن الإسلام بأهمية التعليم لتمكين الفرد وتطويره.

4. **الحماية والرعاية الاجتماعية:** يُكرم في الإسلام الحماية والرعاية الاجتماعية للبنات، سواء كان ذلك من قبل الأسرة أو المجتمع. يُشجع على توفير بيئة آمنة وداعمة لنمو الفتاة.

5. **التوجيه الديني:** يُشدد في الإسلام على أهمية توجيه البنات نحو القيم والأخلاق الإسلامية. يُعزز الدين الإسلامي مفهوم العدالة والرحمة في التعامل مع الآخرين.

6. **الإشراف الأبوي:** يُحث الإسلام على الأبوين، وخاصة الأمهات، على تقديم الإشراف والإرشاد اللازم لتربية البنات بطريقة صحيحة وفقًا للقيم الإسلامية.
 يرى الإسلام تربية البنات وتمكينهن كجزء أساسي من بناء المجتمع، مؤكدًا على أهمية منحهن الفرص والحقوق الكاملة وتقديم الرعاية والاحترام.
 من الأحاديث الشريفة التي تبرز فضل تربية البنات في الإسلام. من بين هذه الأحاديث:

1. عَنْ أَبِي أُمَامَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ كَانَتْ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ فَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ وَأَحْسَنَ تَعْلِيمَهُنَّ وَأَسْلَمَهُنَّ كَانَتْ لَهُ الْجَنَّةُ" (رواه أحمد)

2. عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهَا أُهِبَتْ لِابْنِهَا وَلَمْ تُهِبْ لِبِنْتِهَا، قَالَ: "اتَّرِكِ الْغُنْمَ تَرِثِي، وَكِتَابَ الْبِنْتِ صَدَقَةٌ لَهَا" (رواه البخاري ومسلم)

3. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ عَالَ جَارِيَةً حَتَّى تُؤْذَنَ لَهُ بِهَا أَدْخَلَتْهُ الْجَنَّةُ" (رواه مسلم)
هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد وابن ماجه بإسناد صحيح عن عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: من كان له ثلاث بنات فصبر عليهن وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته كن له حجابًا من النار يوم القيامةوهذا يدل على فضل الإحسان إلى البنات والقيام بشئونهن؛ رغبةً فيما عند الله  فإن ذلك من أسباب دخول الجنة والسلامة من النار.
تظهر هذه الأحاديث الشريفة فضل تربية البنات والعناية بهن في الإسلام، وتشير إلى الأجر والثواب الذي ينتظر الذين يتعاهدون تربية بناتهم بإحسان وتعليمهن القيم الإسلامية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة