-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

شرح اسم اللة ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ

 



ومعنى اسم الله الجامع: الجامع لجميع صفات الكمال ونعوت الجلال، (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)[الشورى:11].
وقد ورد اسم الله الجامع في الكتاب والسنة، قال -تعالى-: (رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ)[آل عمران:9]، قال -تعالى-: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً)[النساء:87]، وقال -تعالى-: (قُلْ لِمَنْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلْ لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)[الأنعام:12]، وقال -تعالى-: (وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً)[الكهف:99]، وقال -سبحانه-: (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)[التغابن:9].

اسم "الجامع" هو أحد أسماء الله في الإسلام، ويُستخدم للإشارة إلى سمة الله الذي يجمع في ذاته كل الصفات الكمالية والممتازة. يأتي هذا الاسم من الجذر العربي "ج-م-ع" الذي يعني الجمع والاجتماع.

في سياق الأسماء اللهية، يُعتبر "الجامع" من أسماء الله التي تعبر عن وحدانيته وكماله. يُفهم أن الله الجامع يجمع في ذاته كل الصفات الكمالية والأفضلية، وهو الذي يتسم بالجمال والكمال في جميع الجوانب.

يُذكر أنه في الإسلام هناك 99 اسمًا آخر لله تعالى، وكل اسم يعبر عن سمة خاصة من سمات الله. وفهم هذه الأسماء يساعد المسلمين في التفكير في صفات الله وتقديرها وتقدير العبودية له.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة