-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

شرح اسم اللة ﺍﺍﻟﺒﺮ


 البر سبحانه وتعالى هو العطوف على عباده ببره ولطفه : الآن "البر" سبحانه وتعالى هو العطوف على عباده، ببره ولطفه، فهو أهل البر والعطاء، أداء إلى عباده في الأرض والسماء. "البر" هو العطوف على عباده، ببره ولطفه، فهو أهل البر والعطاء،الأداء إلى عباده في الأرض والسماء.
اسم الله "البر" هو أحد أسماء الله في الإسلام. يأتي هذا الاسم من الجذر العربي "ب-ر-ر" الذي يعني البر أو الخير. يُترجم اسم الله "البر" إلى "الخير" أو "الصالح"، وهو يشير إلى الله كمصدر للبر والإحسان والخير.
تظهر هذه الصفة في القرآن الكريم في عدة مواضع. على سبيل المثال،

من سورة الطُّورإِنَّا كُنَّا مِن قَبۡلُ نَدۡعُوهُۖ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلۡبَرُّ ٱلرَّحِيمُ ﴿٢٨﴾             في سورة البقرة (الآية 197)، يقول الله تعالى: "وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ"، والتي تعني "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير".

إذا كان الإنسان يطلب البر والخير، يمكنه أن يلتجأ إلى الله البر ويدعوه باسمه البر ليتوسع في إغنائه بالخير والصلاح.
 مزيد من المعلومات حول اسم الله "البر" في الإسلام:

1. **الدلالات الإلهية:** اسم الله "البر" يشير إلى الخير والبركة، وهو يعكس صفة الله كمصدر للعدل والإحسان. يُظهر هذا الاسم الرحمة واللطف الذي يمتاز به الله تجاه خلقه.

2. **المحبة والإحسان:** الله البر يعبر عن الرغبة في مكافأة الخير بالخير والعدل، ويشمل هذا الاسم مفهوم الإحسان والإكرام. يشير إلى الله الذي يتجاوز في إحسانه وكرمه.

3. **التوجيه الإلهي للبشر:** عندما يتم استخدام اسم الله "البر" في القرآن الكريم، يأتي غالبًا مرتبطًا بالتوجيه الإلهي للبشر للقيام بالأعمال الصالحة والإحسان إلى الآخرين.

4. **الاستعانة بالله البر:** عندما يتواجد الإنسان في مواقف صعبة أو يحتاج إلى الدعم والتوجيه، يمكنه الاستعانة بالله البر والدعاء إليه ليهديه ويساعده في اتخاذ القرارات الصائبة.

في الإسلام، يعتبر فهم والتفكير في أسماء الله الحسنى ومدى تأثيرها على حياة الإنسان جزءًا من التقوى والتأمل في الله وسبل الارتقاء الروحي.
  
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة