-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

شرح اسم اللة ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻟﻲ



 

اسم الله الشريف "المتعالي" هو واحد من أسماء الله في الإسلام، ويأتي من الجذر العربي "عَلَا" الذي يعني "الرفعة" أو "العُلو". يُعتبر اسم "المتعالي" وصفًا لله الذي يتمتع بالرفعة العليا والعُلو الأعظم في كل شيء، سواء في القدرة أو في الكمال أو في السلطان، وهو بالتالي يعبر عن عظمة الله وسيادته وتفوقه على كل شيء. يعتبر هذا الاسم من الأسماء الجليلة التي تُظهر قوة وكمال الله، وتدل على مكانته العُليا وسُلطته الخالصة على الكون وكل ما فيه.
كلمة "المتعالي" تأتي من الجذر العربي "عَلَا"، وتعني الرفعة والعُلوّ. عندما يُستخدم هذا الصفة لله في اللغة العربية، يُشير إلى أن الله هو الذي يتمتع بالرفعة العليا والعظمة الفائقة. في سياق الأسماء الله الحسنى، يُستخدم مصطلح "المتعالي" للتعبير عن عظمة وسمو الله تعالى، حيث يفوق في كماله ورفعته فوق كل شيء.

في القرآن الكريم، يُرد الله بصفة "المتعالي" في عدة آيات، مثل قوله في سورة الروم (الآية 27): "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ".

إذاً، عندما يُستخدم مصطلح "المتعالي" في السياق الديني، يُشير إلى عظمة الله وسموه الذي لا يُضاهى والذي هو فوق كل شيء في الكمال والرفعة.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة