-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

من كان يؤمن باللة واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت




هذا قول من القرآن الكريم  يُشجع فيه المؤمنون على قول الخيرات والإيجابية، أو الصمت إذا لم يكون هناك خير يقال. يعتبر هذا التوجيه جزءًا من الأخلاق الإسلامية ويعكس قيمًا مهمة مثل الحكمة في التعبير والتفاعل الإيجابي مع الآخرين.
يُحث المؤمنون على تقديم الخيرات وعدم اللجوء إلى اللغة السيئة أو الكلام الضار، وفي حال عدم القدرة على قول شيء إيجابي، يُفضل الصمت بدلاً من قول شيء ضار. هذا يعزز فهمًا للتحلي بالأخلاق الحسنة والسلوك الإيجابي في التعامل مع الآخرين
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليحسن الى جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه" (صحيح البخاري).                          إن التحفيز للتحدث بالخير والإيجابية في الإسلام يعكس قيم السلوك الحسن والتواصل البناء. السنة النبوية أيضًا تحث على اللطف في الكلام وتجنب الكلمات الضارة.             قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "من لا يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه"، مما يشير إلى أهمية تجنب الكلمات الكاذبة والسلوك الضار.

من القرآن الكريم في العديد من الآيات قال اللة تعالى : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا                                                                                                           قال اللة تعالى : وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة