-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

معرفة اسم اللة الحكم


اسم الله “الحكم” و”الحاكم” و”الحكيم” في القرآن الكريم: ورد اسْمه” الحَكَم” في آيةٍ واحدة، هي قوله تعالى:
(أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً) (الأنعام: 114). وورد اسمه” الحاكم” بصيغة الجمع في خمس آيات؛ منها: قوله تعالى: (فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ) (الأعراف:87).

اسم الله الحكيم هو واحد من أسماء الله الحسنى  الذي يعني الحكمة والحكم. الله الحكيم يشير إلى الله الذي يتسم بالحكمة الكاملة والقدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والمناسبة في كل الأمور. في القرآن الكريم، يتم الإشارة إلى الله بوصفه الحكيم في عدة آيات.

على سبيل المثال، في سورة آل عمران (الآية 18) من القرآن الكريم:

"شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"

تعني هذه الآية: "الله يشهد أنه لا إله إلا هو، والملائكة وأولو العلم قائمون بالقسط. لا إله إلا هو العزيز الحكيم".

1. **الحكمة في قرارات الله:** يُؤكد الإسلام على أن كل قرارات الله هي محكمة ومليئة بالحكمة، حتى إذا كانت البشر لا يفهمونها في البداية.

2. **الحكمة في الخلق:** يعتبر المسلمون أن خلق الله للكون بأسره يعكس حكمته، وأن كل شيء في هذا الكون له هدف وغاية.

3. **الاستنباط من الحكمة:** يُحث المسلمون على استنباط الحكمة من تجاربهم ومواقفهم في الحياة، والبحث عن الفهم العميق والعبر من الأحداث.

 يُعتبر اسم الله الحكيم إحدى الأسماء الجليلة التي تعكس حكمته الكاملة والتي يجب على المسلمين أن يتأملوها ويعيشوا حياتهم وفقًا لتعاليمها.

 الآيات التي تتحدث عن حكمة الله:

1. في سورة آل عمران (3:18):

   "شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ"

2. في سورة يونس (10:109):

   "وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّـهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ"

3. في سورة النحل (16:89):

   "وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَـٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ"

هذه الآيات تظهر بعضًا من جوانب حكمة الله وكيف يكون قضاؤه عادلاً وحكيمًا. يُشجع المسلمون على الالتفات إلى هذه الآيات والتأمل في حكمة الله في الأمور التي لا يفهمونها بالكامل.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة