-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

لمنع زيادة الوزن : لا تأكل هذة الأطعمة فى المساء وهذة أفضل المشروبات الحارقة للدهون

لمنع زيادة الوزن : لا تأكل هذة الأطعمة فى المساء وهذة أفضل المشروبات الحارقة للدهون
تحدثنا فى موضوع سابق عن22  طريقة سهلة وعلمية لفقدان الوزن بدون ريجيم  وفى هذا الموضوع نناقش موضوعين رئيسين  من منظور علمى :
أولا : أفضل المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى
ثانيا : 10 أطعمة لا يجب تناولها مساءا





أولا : أفضل المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


1-الشاي الأخضر من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


غالبًا ما يرتبط الشاي الأخضر بالصحة ولسبب وجيه.

ليس فقط لإحتوائه على  مضادات الأكسدة المفيدة وغيرها من المواد الغذائية القوية ، بل هو أيضا واحد من المشروبات الأكثر فعالية لفقدان الوزن.

تبين أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ودهون الجسم في العديد من الدراسات.
وجدت الأبحاث  أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر عالي التركيز لمدة 12 أسبوعًا فقدوا في المتوسط (​​0.440-3.5 كجم) أكثر من أولئك الذين لم يشربوا الشاي الأخضر.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الفائدة مرتبطة بمستحضرات الشاي الأخضر التي تحتوي على كميات عالية من الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي قد تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية الأيض(التمثبل الغذائى ).
بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ، والتي يمكن أن تساعد في تسريع  فقدان الوزن عن طريق زيادة مستويات الطاقة وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.
والأكثر من ذلك ، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر يميلون إلى خفض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسكري.


تذكر: قد يساعدك تناول الشاي الأخضر في إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي تسهيل  فقدان الدهون.

2- مشروبات خل التفاح من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك ، وهو مركب قد يحفز فقدان الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين ، وتحسين التمثيل الغذائي ، وتقليل  الشهية وحرق الدهون.

أظهرت الدراسات على الحيوانات أن حمض الخليك يمكن أن يمنع زيادة الوزن ويقلل من تراكم الدهون في البطن والكبد.

على الرغم من محدودية البحث ، هناك بعض الأدلة على أن الخل فعال في تعزيز فقدان الوزن لدى البشر.
أظهرت دراسة أجريت على 144 من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أن شرب مشروب يومي يحتوي على ملعقتين كبيرتين (30 مل) من الخل يوميًا أدى إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ومحيط الخصر والدهون البطنية مقارنةً بالمجموعة التى لم تقم بذلك .
المكونات:
ملعقتين صغيرتين من خل التفاح.
كوب صغير من الماء.
معلقة عسل التحلية.
طريقة التحضير:
ويتم خلط خل التفاح بالماء وتحليته بالعسل ويشرب الخليط مرتين يوميا.
يؤدي خل التفاح إلى إبطاء إفراغ المعدة ، مما يساعدك على إبقاء جسمك أكمل لفترة أطول وقد يقلل من الإفراط في تناول الطعام.
ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن شرب المشروبات الحمضية مثل خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان ، وهذا هو السب في أنه يجب أن يتم استهلاكها بشكل ضئيل ودائما تليها الشطف بالماء.


             تذكر: على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث حول مخاطر وفوائد خل التفاح ، إلا أن تناول كمية صغيرة يوميًا قد يشجع على إنقاص الوزن.

 تحميل القرأن الكريم كاملا لعبد الباسط عبد الصمد برابط واحد وحجم صغير





<><>

3- المشروبات عالية البروتين من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يمكن أن تحد من الجوع وتقلل من الشهية وتعزز الامتلاء ، وهو أمر مهم عند محاولة التخلص من الوزن الزائد.

هناك عدد لا يحصى من مساحيق البروتين المتاحة للمستهلكين والتي تجعل إعداد وجبة خفيفة وصحية سريعة.

يزيد البروتين من مستويات الهرمونات التي تقلل من الجوع مثل GLP-1 بينما يقلل هرمون الجريلين ، وهو الهرمون الذي يدفع الشهية.
وجدت دراسة أجريت على 90 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين تناولوا 56 جرامًا من بروتين مصل اللبن يوميًا لمدة 23 أسبوعًا فقدوا 2.3 كجم من الدهون أكثر من المجموعة التي لم تستهلك بروتين مصل اللبن ولكن نفس عدد السعرات الحرارية.
مساحيق بروتين مصل اللبن والبازلاء والقنب ليست سوى عدد قليل من الأصناف التي يمكن أن تضيف دفعة بروتين مُرضية للاهتزاز والعصائر التي قد تساعدك على إسقاط الجنيهات.




تذكر: مشروبات البروتين تقلل الشهية وتزيد من الامتلاء. يمكن إضافة مساحيق البروتين بسهولة إلى أي مشروب لتناول وجبة خفيفة أو وجبة سريعة ومرضية.






4-عصير الخضروات من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


على الرغم من أن عصير الفاكهة قد تم ربطه بزيادة الوزن ، إلا أن شرب عصير الخضروات قد يكون له تأثير عكسي.

في إحدى الدراسات ، فإن البالغين الذين شربوا 16 أونصة من عصير الخضروات منخفض الصوديوم أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا وزناً أكبر بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، زادت مجموعة عصير الخضروات بشكل كبير من استهلاك الخضروات وقللت بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات ، وهما عاملان مهمان لفقدان الوزن.
يعتبر استهلاك الخضروات الكاملة كلما كان ذلك ممكنًا هو الخيار الأفضل للصحة نظرًا للكمية الكبيرة من الألياف التي تضيع في عملية عصر العصير.
ومع ذلك ، فإن تناول عصير الخضار منخفض السعرات الحرارية يمكن أن يزيد من استهلاكك للخضروات وربما يساعدك على إنقاص وزنك.


              تذكر:  على الرغم من أن الخضار الكاملة هي الخيار الأفضل ، إلا أن شرب عصير الخضار قد يشجع على إنقاص الوزن عند دمجه في نظام غذائي صحي.

5- شاي الزنجبيل من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


يستخدم الزنجبيل شعبياً كتوابل لإضافة نكهة إلى الأطباق وكعلاج عشبي لعلاج عدد من الحالات مثل الغثيان ونزلات البرد والتهاب المفاصل.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أن هذا الجذر اللذيذ له تأثير مفيد على فقدان الوزن.

وجدت دراسة أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون تستكمل مع مسحوق الزنجبيل 5 ٪ لمدة أربعة أسابيع كان انخفاضات كبيرة في وزن الجسم والتحسينات الكبيرة في مستويات الكوليسترول HDL ("جيدة") مقارنة مع الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون بدون الزنجبيل.
على الرغم من أن هذه الدراسة استخدمت مسحوق الزنجبيل المركز ، إلا أن دراسة أجريت على البشر وجدت أن شاي الزنجبيل يساعد أيضًا في تقليل الشهية وزيادة حرق  السعرات الحرارية.
وجدت دراسة أجريت على 10 رجال يعانون من زيادة الوزن أنهم عندما شربوا 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المذاب في الماء الساخن مع وجبة الإفطار فقد عانوا من زيادة الشعور  بالامتلاء وانخفاض الجوع مقارنة بالأيام التي لم يستهلك فيها شاي الزنجبيل.
بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسة أن شاي الزنجبيل زاد من التأثير الحراري للأغذية (عدد السعرات الحرارية اللازمة لهضم وامتصاص الطعام) بمقدار 43 سعرة حرارية.
على الرغم من أن هذا ليس عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية ، إلا أن هذا يشير إلى أنه - عند إقترانه بخصائصه المشبعة - يمكن أن يكون شاي الزنجبيل وسيلة فعالة لتعزيز فقدان الوزن.


  تذكر:  تشير الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان إلى أن الزنجبيل يمكن أن يعزز الامتلاء ويقلل الشهية ويزيد الأيض ، وهو أمر مفيد عند محاولة إنقاص الوزن.


العناصر الغذائية التسعة التى يجب أن يحصل عليها طفلك يوميا

6- القهوة من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


يتم استخدام القهوة من قبل الناس في جميع أنحاء العالم لزيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية  .

وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين ، وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وقد تفيد فى فقدان الوزن.

يمكن أن تقلل القهوة من استهلاك الطاقة وتعزز الأيض ، مما قد يساعدك على إنقاص الوزن.
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 33 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين شربوا القهوة التي تحتوي على 6 ملج من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يستهلكون سعرات حرارية أقل بكثير بشكل ملحوظ من أولئك الذين شربوا كميات أقل من الكافيين أو لا يحتويون على الكافيين على الإطلاق.
كما ظهر  أن تناول الكافيين يزيد من التمثيل الغذائي ويشجع على حرق الدهون في العديد من الدراسات الأخرى.
قد يكون لشرب القهوة دور أكبر  في الحفاظ على فقدان الوزن مع مرور الوقت أيضًا.
وجدت دراسة أجريت على أكثر من 2600 شخص أن أولئك الذين نجحوا في الحفاظ على فقدان الوزن مع مرور الوقت قد شربوا كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين . وهذا دليل على أن  القهوة تساعد فى الحفاظ على الون المثالى وليس فقط فى الوصول له.


تذكر:المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة قد تحفز فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي ، وخفض السعرات الحرارية وتحفيز حرق الدهون.




<><>





7- الشاي الأسود من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


مثل الشاي الأخضر ، يحتوي الشاي الأسود على مركبات قد تحفز على فقدان الوزن.

يعتبر الشاي الأسود نوعًا من أنواع الشاي التي تعرضت للأكسدة (التعرض للهواء) أكثر من أنواع الشاي الأخرى ، مما ينتج عنه نكهة أقوى ولون أغمق.

الشاي الأسود غني بالبوليفينول ، بما في ذلك مجموعة من مركبات البوليفينول تسمى الفلافونويد. البوليفينول هي مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في تقليل وزن الجسم.
أظهرت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود تعزز فقدان الوزن عن طريق تقليل استهلاك السعرات الحرارية ، وتحفيز تحلل الدهون وزيادة نمو بكتيريا الأمعاء الصديقة.
أظهرت دراسة أجريت على 111 شخصًا أن أولئك الذين شربوا 3 أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أشهر فقدوا وزناً أكبر وكان لديهم انخفاض أكبر في محيط الخصر مقارنةً بمجموعةلم تقوم بذلك .
وجدت دراسة أخرى شملت 2734 امرأة أن الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة والمشروبات الغنية بالفلافونويد مثل الشاي الأسود لديهم نسبة دهون وجسم في البطن أقل بكثير من النساء اللائي تناولن كميات أقل من الفلافونويد الغذائية .


تذكر:يحتوي الشاي الأسود على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من وزن الجسم. تشير الدراسات إلى أن شرب الشاي الأسود قد يساعد في تقليل الدهون في الجسم ويشجع على فقدان الوزن.

8- الماء من المشروبات التى تساعد على حرق الدهون  والحفاظ على وزن مثالى


يعد زيادة استهلاكك للمياه واحدة من أبسط الطرق لتحسين الصحة العامة.

قد يفيد شرب المزيد من الماء محيط الخصر لديك من خلال إبقائك ممتلئًا بين الوجبات وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها.

تشير الأبحاث إلى أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يؤهلك للنجاح عند محاولة تخفيض السعرات الحرارية وفقدان الوزن.
وجدت دراسة أجريت على 48 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن أولئك الذين شربوا 500 مل (17 أونصة) من الماء قبل وجبات الطعام أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فقدوا وزنا بنسبة 44 ٪ أكثر من 12 أسبوعا من أولئك الذين لم يشربوا الماء قبل الوجبات (13).
شرب الماء البارد يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة ، وهو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة.
على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت على 21 طفلاً يعانون من زيادة الوزن أن نفقات استهلاك الطاقة ارتفعت بنسبة تصل إلى 25٪ لمدة 40 دقيقة بعد شرب 10 مل من الماء البارد لكل كيلوغرام من وزن الجسم (14).
      تذكر:    شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية وتقليل تناول الطعام في الوجبات ، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.



ثانيا : 10 أطعمة لا يجب تناولها مساءا


إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك وتحسين صحتك، يوجد هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب عليك الابتعاد عنها وتجنبها تماما ومن أهم هذه الأطعمة:

  • 1- الأرز الأبيض: يعتبر الأرز من الوجبات الأساسية في كل منزل، لأنه تماما مثل الخبز الأبيض لأنه يعمل على تخزين الدهون مما يجعل له صعوبة في إنقاص الوزن، ولكن إذا كنت ترغب في تناول الأرز فعليك تناول الأرز البني وذلك لاحتوائه على الألياف والمواد المغذية والفيتامينات، وأن هذه العناصر تساعد على الشعور بالشبع.
  • 2- الأطعمة المقلية: إن جميع الأطعمة المقلية ليست صحية تماما، حيث أنها تساعد على زيادة الوزن وذلك لكثرة الدهون بها كما أنها تساعد على ظهور العديد من المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك السكتات الدماغية وأمراض القلب، كما يمكن الاستغناء عن هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة المشوية أو الأطعمة المسلوقة .
  • 3- الخبز الأبيض: يعد الخبز الأبيض من الأطعمة الأساسية لجميع الناس لكنه لا يعطي قيمة غذائية كبيرة حيث تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من تناوله وذلك لسرعة هضمه وامتصاصه، والأشخاص الذين يتناولون الخبز الأبيض أكثر عرضة لزيادة الوزن عن الأشخاص الذين يتناولون خبز القمح.
  • 4- منتجات الألبان كاملة الدسم: على الرغم من أن منتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات إلا أنها تعتبر من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن، ولكن إذا كنت تريد إنقاص الوزن يجب عليك اختيار منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم، ويجب عدم تناول منتجات الألبان التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مثل القشدة والجبن والزبدة.
  • 5- المشروبات السكرية: لابد من تقليل المشروبات السكرية وذلك لأن الجسم له قدرة أقل على تنظيم تناول المشروبات السكرية من استهلاك الطعام، وذلك لأن هذه المشروبات لا تعطي إحساس الشعور بالشبع وتعد جميع المشروبات الغازية من أكبر مصادر السعرات الحرارية.
  • 6-: حيث تعد جميع النكهات من أهم مصادر السعرات الحرارية وصلصات السلطة مثل المايونيز والكاتشب، ويمكن استبدال هذه النكهات باستخدام البهارات منخفضة السعرات الحرارية ومن أهمها الخردل.
  • 7- الكعك و المعجنات: يتم صناعة هذه الأطعمة من الدقيق حيث يتم إضافة كمية كبيرة من السكر حيث قد  تضاف المشروبات الغازية، حيث أن هذه المشروبات الغازية تحتوي على سعرات حرارية تعمل على زيادة الوزن.
  • 8- البوظة: البوظة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكر التي تعمل على زيادة الوزن.
  • 9- عصائر الفواكه المصنعة: وذلك لأن الفواكه المصنعة يتم إنتاجها بكميات قليلة من الفواكه، ويتم إضافة الكثير من السكر لذلك فإن هذه العصائر تحتوي على سعرات حرارية تعمل على زيادة الوزن.
  • 10- رقائق الشيبسي والبطاطاطس المقلية: وذلك لأن هذا النوع من والبطاطاطس يعتبر من الأطعمة غير الصحية، حيث تحتوي على سعرات حرارية عالية مما تؤدي إلى زيادة الوزن.
تعديل المشاركة
author-img

Miss KOKY

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    الاسمبريد إلكترونيرسالة