-->
U3F1ZWV6ZTEyMTUzNDU0ODc2X0FjdGl2YXRpb24xMzc2ODE4NzgyMTE=
recent
قد يهمك قراءة

7 عادات فعالة لتقوية مناعة طفلك

7 عادات فعالة لتقوية مناعة طفلك


نزلات البرد والانفلونزا هي حقيقة واقعة بالنسبة للأطفال ، ولكن هناك خطوات ذكية يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل عدد أيام المرض.

ماذا يمكنك أن تفعل لحماية طفلك من مجموعة لا نهاية لها من الجراثيم والفيروسات التي يتعرض لها كل يوم؟ يقول تشارلز شوبين ، أستاذ مشارك في طب الأطفال بجامعة ماريلاند في بالتيمور: "ندخل جميعنا عالم الأمراض  من خلال نظام مناعي ليس قويا بما فيه الكفاية ". يكافح الأطفال من خلال جهازهم المناعى  سلسلة مستمرة من الجراثيم والفيروسات والكائنات الحية الأخرى - وهذا هو السبب في أن العديد من أطباء الأطفال يعتبرون الإصابة من ستة إلى ثمانية نزلات برد  ، أو نوبات الإنفلونزا ، أو التهابات الأذن أمر طبيعى  في السنة الواحدة . ولكن هناك عادات صحية يمكنك تبنيها والتي ستعزز نظام المناعة لدى طفلك.

1- تقديم  الكثير من الفواكه والخضروات سيساعد كثيرا فى تقوية مناعة طفلك

 الجزر ، والفاصوليا الخضراء ، والبرتقال ، والفراولة: تحتوي جميعها على بعض المغذيات النباتية المعززة للمناعة  مثل فيتامين C والكاروتينات ، كما يقول ويليام سيرز ، مؤلف كتاب The Family Nutrition Book. قد تزيد المغذيات النباتية من إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء المضادة للعدوى والانترفيرون ، وهو جسم مضاد يكسو أسطح الخلايا ويمنع الفيروسات. تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات النباتية يمكن أن يحمي أيضًا من الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب في مرحلة البلوغ. حاول أن تجعل طفلك يأكل خمس مرات  من الفواكه والخضروات يوميًا. (الحصة عبارة عن ملعقتين كبيرتين للأطفال الصغار ، كوب واحد للأطفال الأكبر سنا) .


2- زيادة وقت النوم سيساعد كثيرا فى تقوية مناعة طفلك

 تظهر الدراسات التي أجريت على البالغين أن الحرمان من النوم يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض عن طريق الحد من الخلايا القاتلة الطبيعية وأسلحة الجهاز المناعي التي تهاجم الميكروبات والخلايا السرطانية. تقول كاثي كيمبر ، مديرة مركز التعليم الشامل  لطب الأطفال وأبحاثهم في مستشفى الأطفال في بوسطن ، الأمر نفسه ينطبق على الأطفال. الأطفال في المدارس  معرضون بشكل خاص لخطر الحرمان من النوم لأن كل النشاط قد يجعل من الصعب عليهم القيلولة. كم من النوم يحتاجه الأطفال؟ قد يحتاج المواليد الجدد إلى ما يصل إلى 18 ساعة من النوم  يوميًا ، والأطفال الصغار يحتاجون إلى 12 إلى 13 ساعة ، ويحتاج الأطفال قبل سن المدرسة إلى حوالي 10 ساعات. تقول الدكتورة كيمبر: "إذا كان طفلك لا يستطيع أو لن يأخذ غفوة خلال النهار ، فحاول أن تجعله ينام مبكراً".


3- إرضاع طفلك

 يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة معززة للمناعة وخلايا دم بيضاء ضد التهابات الأذن ، والحساسية ، والإسهال ، والالتهاب الرئوي ، والتهابات المسالك البولية ، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). تشير الدراسات إلى أنه قد يعزز أيضًا قدرة عقل  طفلك ويساعد على حمايته من مرض السكري المعتمد على الأنسولين والتهاب القولون ، وأشكال معينة من السرطان في وقت لاحق من الحياة. يقول الدكتور شوبين إن اللبأ الصفراء الرفيعة التي تتدفق من الثديين خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة ، غنية بشكل خاص بالأجسام المضادة لمكافحة الأمراض. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن تُرضع الأمهات الرضاعة الطبيعية لمدة عام. 

4. ممارسة الرياضة كأسرة واحدة سيساعد كثيرا فى تقوية مناعة طفلك

تشير الأبحاث إلى أن التمرين يزيد من عدد الخلايا القاتلة الطبيعية لدى البالغين - وأن النشاط المنتظم يمكن أن يفيد الأطفال بنفس الطريقة ، كما يقول رانجيت تشاندرا ، دكتوراه في الطب ، وهو طبيب مناعة للأطفال في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند. لحصول أطفالك على  أفضل  لياقة بدنية لأطفالك  مدى الحياة يجب أن  تكون قدوة جيدة لأطفالك . يقول رينيه ستوكي ، أستاذ مساعد الطب الطبيعي وإعادة التأهيل في كلية الطب بجامعة ميسوري: "مارسوا التمرين معهم بدلاً من حثهم على الخروج واللعب". تشمل الأنشطة العائلية الممتعة ركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة والتنس.

5- تفادى  انتشار الجراثيم سيساعد كثيرا فى تقوية مناعة طفلك

لا تؤدي محاربة الجراثيم من الناحية الفنية إلى تعزيز المناعة ، ولكنها طريقة رائعة لتقليل الضغط على الجهاز المناعي لطفلك. تأكد من أن أطفالك يغسلون أيديهم كثيرًا  وبالصابون. يجب إعطاء  اهتمام خاص لنظافتهم قبل وبعد كل وجبة وبعد اللعب في الخارج ، والتعامل مع الحيوانات الأليفة واستخدام الحمام ، والوصول إلى المنزل من الخارج . عندما تكون بالخارج ، احمل مناديل يمكن التخلص منها لتنظيف سريع. لمساعدة الأطفال على الوصول إلى عادة غسل اليدين في المنزل ، دعهم يختارون مناشف أيديهم ذات الألوان الزاهية والصابون بأشكال وألوان ورائحة ممتعة.



وتقول باربرا ريتش  متحدثة باسم أكاديمية طب الأسنان العام: هناك إستراتيجية أخرى لمواجهة  العدوى  بالجراثيم: "إذا مرض طفلك ، فقم بإلقاء فرشاة الأسنان على الفور". لا يمكن للطفل أن يصاب بنفس البرد أو فيروس الأنفلونزا مرتين ، لكن الفيروس يمكنه القفز من فرشاة الأسنان إلى فرشاة الأسنان ، مما يصيب أفراد الأسرة الآخرين. إذا كانت عدوى بكتيرية ، مثل إلتهاب الحلق ، يمكن لطفلك أن يعيد نفسه بنفس الجراثيم التي مرضتها في المقام الأول. في هذه الحالة ، فإن قذف فرشاة الأسنان يحمي كل من طفلك وبقية عائلتك.
<><>

6- منع  التدخين السلبي 

إذا كنت تخد توقف فورا . يقول بيفرلي كينغسلي ، دكتوراه في علم الأوبئة في مكتب مكافحة التدخين والصحة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، في أتلانتا ، إن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 4000 سم ، معظمها يمكن أن يهيج أو يقتل الخلايا في الجسم. الأطفال أكثر عرضة من البالغين للتأثيرات الضارة للتدخين السلبي لأنهم يتنفسون بمعدل أسرع ؛ نظام إزالة السموم الطبيعي للطفل هو أيضا أقل تطورا. يزيد التدخين السلبي من خطر إصابة الأطفال بالتهابات الأذن والربو. قد يؤثر أيضًا على الذكاء والنمو العصبي. إذا كنت لا تستطيع الإقلاع عن التدخين ، فيمكنك تقليل المخاطر الصحية لطفلك بشكل كبير عن طريق التدخين فقط خارج المنزل ، كما يقول الدكتور كينجسلي.

7- لا تضغط على طبيب الأطفال  ليكتب مضاد حيوى لطفلك ما لم يقرر هو من نفسه 

 إن حث طبيب الأطفال على كتابة وصفة طبية لمضادات حيوية كلما أصيب طفلك بنزلة برد أو أنفلونزا أو التهاب في الحلق فكرة سيئة. يقول هوارد باوكنر ، الأستاذ في طب الأطفال والصحة العامة بكلية الطب بجامعة بوسطن: "إن المضادات الحيوية تعالج الأمراض التي تسببها البكتيريا فقط ، لكن غالبية أمراض الطفولة تسببها الفيروسات".


ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن العديد من أطباء الأطفال يصفون المضادات الحيوية على مضض إلى حد ما بناءً على طلب الوالدين الذين يعتقدون خطأً أنه لا يمكن أن يضر. في الواقع  نتيجة لذلك ، إزدهرت سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، ومن الصعب علاج عدوى الأذن البسيطة إذا كانت ناجمة عن بكتيريا عنيدة لا تستجيب للعلاج العادى . عندما يريد طبيب طفلك وصف مضاد حيوي ، تأكد من أنه لا يصفه فقط لأنه يعتقد أنك تريده. "أنا أشجع الآباء بشدة على القول ،" هل تعتقد أنه ضروري حقًا؟ " يقول الدكتور بوشنر.

تنويه: هذا المحتوى  يوفر معلومات عامة فقط. إنه ليس بأي حال بديلاً للرأي الطبي المؤهل. دائما استشر أخصائي أو طبيبك لمزيد من المعلومات.
تعديل المشاركة
author-img

Miss KOKY

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    الاسمبريد إلكترونيرسالة